ღمنتديات المري اسلاميسღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى للإسلاميات ومن يخرق الشروط بوضع أشياء ممنوعة سيطرد فورا.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بسم الله الرحمان الرحيم
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:03 pm من طرف المديـــــر

» ما الدليل على وجود الأئمة وعصمتهم ؟
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:31 pm من طرف المديـــــر

» أدلة على وجود الأئمة وعصمتهم من القرآن الكريم والامام علي (ع)
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:20 pm من طرف المديـــــر

» الصوم والصحة النفسية
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:17 am من طرف المديـــــر

» صوم رمضان والصحة النفسية
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:11 am من طرف المديـــــر

» عادات وتقاليد رمضانية
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:10 am من طرف المديـــــر

» رمضان .. شهر الإيمان والصحة النفسية
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:07 am من طرف المديـــــر

» عادات وتقاليد شهر رمضان في اليمن
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:01 am من طرف المديـــــر

» لماذا الافطار على تمر في شهر رمضان
من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:57 am من طرف المديـــــر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 من هم ذوي القربى؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

من هم ذوي القربى؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هم ذوي القربى؟   من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:26 pm

تعددت صياغات الآيات الدالة والمرشدة على إمامة أهل البيت (ع) في القرآن الكريم واتخذت ألسناً وأشكالاً مختلفة، كل ذلك تحرياً من الله تعالى على إرشاد الأمة وتنبيهها الى خطورة التمسك بأهل البيت (ع) ومن تلك الصياغات والأيات التي وردت في القرآن للدلالة على إمامتهم (ع) هي التي إنتهت الى عنوان ـ ذي القربى ـ وهذا العنوان واردٌ في القران الكريم بعدّة آيات ويمتاز عن بقية العناوين التي وردت في أهل البيت (ع) بميزات خاصة حيث اٍنه يطرح سؤال طالما يتكرر وهو لِمَ لم ترد اسماء أهل البيت (ع) في القران الكريم أو اسماء جميع الأئمة (ع) وفي الواقع إنه ورد عنوان ذوي القربى، مثل هذا العنوان اًحرى بالمجئ من عناوين الأسماء ام لا؟

في علوم الأدب واللغة يشيرون من أن اسم العَلم مثل ـ علي وفاطمة والحسن والحسين... ليس هو أعرف الأسماء، كما يذكرون أعرف المعاريف البعض قال الضمير وهكذا منها اسم العلم والكثير جعل اسم العلم أدنى درجة من أسماء المعرفة بخلاف المعاريف الأخرى والسر في ذلك حيث يشير اليه أهل اللغة والأدب الى أن اسم العلم قد يتوخى منه المعنى الحدثي أو الصفتي مثلاً عندما نقول ـ عليٌ ـ من أين نميز هنا عليٌ بمعنى الصفة أو بمعنى العلم لاسيما وانه ليس بدأب القران أن يأتي علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن كذا ولا الكتب السماوية في ذلك، لا في أسماء الأنبياء ولا في الأسماء الأخر حتى ان في بعض السور اختلف في المراد من موسى في سورة الكهف مثلاً هل هو موسى كليم الله أو ان موسى نبي أخر أو عبد صالح أخر مع أن موسى علم لكليم الله وينصرف اليه، ونلاحظ حتى في الأسماء العلميه يحصل الترديد والتذبذب فضلاً عما اذا تردد اسم العلم بين العلمية والصفة فيزاد في الترديد إتساعاً وابهاماً فيكون ماهو المقصود من اسم العلم نقض للقصد فيه بإعتبار إن اسم العلم يعطي دلالة غير ماقصد استعماله فيه، ومن ثم ذكرت أن علماء الأدب قالوا أن اسم العلم ليس هو أعرف المعاريف بل مثلاً الضمير أو الصلة والموصول أو الصفات المقيدة التي تخرج الأسم النكرة او العلم عن الإبهام او الترديد يكون أظهر في المعرفية وأبعد عن النكرة والاٍبهام، اذا استوعبنا هذه المقدمة نعرف ان عنوان ـ ذوي القربى ـ له مايمتاز به وان كان هذا العنوان جعل بعض المفسرين من المذاهب الأسلامية الأخرى يعممّون القرابة الى كل قريش، ولتكن!

الا انه من الواضح اًن الموضوع اذا كان القرابة ولحمة القرابة للنبي(ص) فهي على درجات شدةٍ وضعف كلما إزداد القرب ازدادت شدة الحكم اذا كانت مثلاً في آية المودة (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) اذا كان وجوب المودة مرتّباً على هذا الموضوع وهو ـ ذوي القربى ـ فمن المنطقي والعقلي ان يتبادر للانسان ان القرابة هي موضوع وضابطة المودة التي إفترضها وأوجبها الله سبحانه في كتابه ومن المنطقي انه كلما ازداد الأنسان قرباً ازداد الحكم فيه شدةً فالتالي ذوي القرابة أول قرابة ينطبق هذا العنوان عليها هي فاطمة الزهراء(ع) لأنها أقرب لُحمةٍ للنبي من سائرقراباته ومن ثم زوجها وأبناهما،الدائرة القريبة للنبي (ص)هي ابنته وابن عمه وابناهما(ع) فاذن ذوي القربى ابرز في الصدق على أهل البيت (ع) من أسماء الأعلام لو أوتي فيها بالقران مع أنه في موارد آيات متعددة ورد في روايات أهل البيت (ع) اٍنًّ المراد من كلمة علي في اًربع سور هو علي(ع) ولكن الكثير من المفسرين يفسرون كلمة علي (ع) بتلك المواضع بمعنى الصفة ـ هذا صراطٌ عليًّ مستقيم ـ والحال أنه لامعنى لعلي أي هذا صراطٌ على الله مستقيم ؟ بل انه هذا صراط عليٍ مستقيم , هذه مقدمة دالة على ذوي القربى و هم فاطمة و علي و أبناهما وقد ورد ذلك في روايات الفريقين في مواضع من الآيات التي ورد فيها هذا العنوان ـ ذوي القربى ـ هذا الموضوع قد اخذ من أيات عديدة لأحكام عديدة أحكام اعتقادية واخذ لأحكام ركنية فالآيات الواردة في هذا العنوان من سورة الأنفال الأية 41 (واعلموا انما غنمتم من شيء فان لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله وما أنزلنا على عبدنا يوم الفرقان يوم التقى الجمعان والله على كل شيء قدير)

ففي هذه السورة جُعل الخمس لهم وهو أكبر ضريبة مالية تُعهد في القرآن الكريم والمورد الآخر الذي رد فيه هذا العنوان في سورة الحشر آية 7(ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دُولةً بين الأغنياء منكم وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله ان الله شديد العقاب) هنا الحكم الذي جُعل لذوي القربى هو جميع المنابع المالية في الدولة الأسلامية، الفيء في إصطلاح فقهاء الفريقين يشمل جميع المنابع للدولة الأسلامية من الأراضي والمعادن والكنوز وغيرها ويعلل هذا بانه ليس إسناد وتوريث كسروي أو قيصري او ملوكي وانما هو توريث رباني لحمكة بالغة معللة في القرآن ـ كي لا تكون دولةً بين الأغنياء منكم ـ أي كي لا تكون المنابع الطبيعية مستأثر بها في خصوص الطبقة الغنية , وملحق بسورة الحشر آيتين من سورتين أخريتين وهما في سور الروم ( فآتِ ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل) وفي سورة الأسراء أيضاً آية 26 ( وأتِ ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل......) ومن الجميل أن في عهد حكومة النبي(ص) نزلت هذه الأية في سورة الحشر، ان المنابع الطبيعية كما تُسند الى ولاية الرسول(ص) (ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلّله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين)

أيضا تلك المنابع الطبيعية تسند الى ذوي القربى مما يدلل على ان لهم منصب القيادة في المجتمع الأسلامي , لأن الذي يمتلك إرادة وتدبير ورئاسة الأحوال العامة في البلاد الأسلامية فمن الواضح ان له الحظ الأوفر في قيادة نظام الحكم عند المسلمين، وتلو سورة الحشر نزلت الأيتين من سورة الروم والأسراء حيث ذكر عدة من المفسرين كالطبرسي ومجاهد والسدي وغيرهم انها نزل بها جبرئيل على النبي بأمرٍ من الله في تعجيل واسناد هذه الصلاحية لذوي القربى وعلى أثرها النبي (ص) نحل وأعطى فدكاً فاطمة (ع) وهذا الإعطاء كمصداق لهذا المنصب وربما الكثير في القرآءات السابقة لقصة فدك تُبرز كقضية شخصية وعطف أبوي من الرسول (ص) لفاطمة (ع) في نحلها فدكاً ولكن هذه القرآءات في غاية السطحية، بل إعطاء النبي فاطمة فدكاً كان تفعيلاً لهذه الصلاحية القانونية في نظام الحكم الأسلامي، فاللام في قوله تعالى (ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى)

هنا قد تكررت بينما في قوله (واليتامى والمساكين وابن السبيل) لم تكرر اللام , و العلة في ذلك أن اليتامى و المساكين و ابن السبيل ليسوا ذوي صلاحية و ولاية و اختصاص وانما هم مصرف وموارد للتوزيع المالي لا أنهم شركاء في ملكية الأموال العامة أو في ملكية الخمس، وانما الذي له ملكية التصرف لا الملكية الشخصية هو الله ورسوله وذوي القربى فاللام في آيتي الخمس والفيء كررت ثلاثاً مما يدلل عن ملكية التصرف، وملكية التصرف لذوي القربى أشد من الملكية الشخصية، في العرف القانوني البشري الوضعي الملكية الشخصية دون ملكية ولاية الأمر أو ملكية الصلاحية الرئاسية لأن الملك الشخصي قد يقع مزاحماً لطريق عمراني استصلاحي في عمران المدينة فيزال الملك الشخصي ويعوَّض بمال، وقد يوجد في الملك الشخصي منبع نفطي كبير لصالح المجتمع فتزال الملكية الشخصية عن الأراضي ، فنرى ان الملكية الشخصية تحدد بحدود ضيقة جداً بخلاف ملكية ولاية الامر للأراضي , فالأراضي الشاسعة الآن تحت اشراف الدولة في النظام القانوني البشري مثلاً الولاية للدولة على الأراضي لاشك انها أعلى بمراتب من الملكية الشخصية.

هنا وقفة مهمة يجب ان يلتفت اليها وهي أن فدكاً إعطائها لفاطمة (ع) من قبل الرسول(ص) عملاً بآية الفيء ويتلو آية الفيء وهي آيتي سورة الروم والأسراء ليس إعطاء نحلي أبوي وشخصي خاص فمن الخطأ ان نقرأ هذا الموقف وهذا الحدث بهذه القراءة القانونية السطحية، بل إعطاء فدك من قبل الرسول (ص) لفاطمة(ع) هو عملاً بسورة الفيء وهي لا تدلل على الملك الشخصي وانما تنظم هذه الصلاحية لذوي القربى وانهم أولياء أمر من الأمور العامة، ان سدة الحكم ومجاري الأمور للمسلمين بيد ذوي القربى وتعلل الآية الكريمة (كي لا يكون دُولةً بين الأغنياء منكم) هذه ملحمة نبؤية قرآنية من الملاحم القرآنية أنه لم ولن تستتب العدالة المالية في المسلمين ما لم تسند الأمور المالية العامة لذوي القربى وهذا ما قد وقع , فبعد وفاة الرسول(ص) وفي عهد الخليفة الأول بدأ التمييز في العطاء من بيت المال وفي عهد الثاني اشتد التمييز والتفرقة في العطاء بين العربي والموالي وبين المهاجر و غير المهاجر وبين القرشي وغير القرشي.

وهكذا فالتفرقة الطبقية بدأت تدب في الأمة فمعاوية بن ابي سفيان ـ لعنه الله ـ ولي الخلافة على الشام وكانت السيرة عبث في أموال المسلمين فبدأت الطبقية تسود المجتمع الأسلامي و وصلت ذروتها الى عهد الثالث الى ان أحتقن الوضع بشكل إنفجاري فانفجر وإلى الأحتقان بداية من عهد الأول و ان حصل في الثالث، وهذه ملحمة قرانية كبرى، ان العدالة المالية لن تستتب في الأمة الأسلامية ما لم تُسند الأموال العامة وإدارتها وتسليم سدة الحكم الى ذوي القربى وهذا الإسناد ليس إرثاً كسروياً ولا قيصرياً ولا وراثياً ترابياً طينياً بل بسبب ذرية بعضها من بعض (ان الله إصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم) هذه الألات تختلف عن الألات الموجودة في عصرنا، هذه الألات تعقب الذرية الطاهرة في النسب والوراثة , وراثة نورية (ان الله إصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

من هم ذوي القربى؟ Empty
مُساهمةموضوع: تــابع   من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:27 pm

هذا التنسيل تنسيل نوري خاص وعلل في القرآن أنه (كي لايكون دُولةً بين الأغنياء منكم) مما يدلل على ان ذوي القربى لهم العصمة العملية والعصمة العلمية لانه حتى يدب العدل الأقتصادي والعدل المالي في توزيع المنابع وتكافيء الفرص ليس يكفي فيه العصمة العملية في ان يكون الانسان أميناً كما في قول النبي يوسف عليه السلام (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) أي لا يكفي الحفيظ وهو الأمين بل لابد ان يكون عليم أي لابد ان يكون هناك برنامج نقدي ناجح عادل وبرنامج مصرفي واقتصادي وزراعي وصناعي كذلك ناجح عادل مضافاً الى الأمانة فذروة الأمانة تصل الى العصمة العملية فنفس أية سورة الحشر مُدللة على وجود العصمة العلمية والعملية في ذوي القربى وإلا لو لم تكن لديهم الكفاءة بشكل الذروة العلمية والعملية التي لا تزل ولا تخطيء لن تستتب العدالة، لأنه لو كانت امانتهم بحد العدالة المتعارفة بين المسلمين فالعادل قد يكبوا، وان كان علمهم كعلم بقية سائر المسلمين لما امتازوا عن غيرهم ولما أسند اليهم ولما جُعلت العدالة المالية في الأمة الأسلامية الى يوم القيامة مرهونة بإسناد الأمور إليهم، مما يدلل على ان علمهم يفوق علم غيرهم الى يوم القيامة لان من كان علمه محدوداً قد يكون أميناً وقد يمتلك عصمة عملية وقد يكون علمه ليس فيه أي بأس كالعلم المكتسب , لكنه قد يفشل لجهله لمحدودية علمه ، اما العلم الذي يتصل بالغيب فهو ليس بمحدود لأنه يزقه الله زقاً ويسدده في كل مورد فنفس آية سورة الحشر ملحمة عظيمة وتفصيل سورة الحشر بسورة الروم وسورة الإسراء أي نحن لم نجد في قضية الغدير إلا أن فُعِّلَ مرةً واحدة (يا آيها الرسول بلّغ ما أُنزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلّغت رسالته) مرة واحدة نزلت على الرسول كتجميل أي قرآنياً أقول وان كان بحسب مورد النزول قيل انه اكثر لكن في هذا المنصب نزل الأبلاغ الألهي القانوني الرسمي بتفعيل هذا المنصب لأهل البيت(ع) بذوي القربى في عهد الرسول و حكومته (ص) مرتين من غير سورة الحشر والروم وسورة الإسراء وهذا مما يدلل على الأهمية البالغة لهذا المنصب.

فالقراءة الصحيحة إذن لقضية فدك وصِدام الصديقة(ع) مع السلطة المستولية على سدة الأمور بعد الرسول(ص) ليس صِداماً على ملك وقضية شخصية وانما هو صِدام على ولاية الأمر وإغتصاب لهذا المنصب منهم عليهم السلام ومن ثم ورد في أحاديث عن الإمام الكاظم(ع) ان المهدي العباسي أراد ان يرد فدكاً فقال للإمام الكاظم(ع) حدد لي فدكاً فحددها الإمام بجميع حدود الدولة الأسلامية فقال: ان هذا شيء كثير، أي يريد الأمام عليه السلام ان يقول ان فدكاً ماهي الا تفعيل من الله ورسوله لهذا المنصب (ما أفاء الله على رسوله) لان كل منابع واموال الدولة الأسلامية (فلله وللرسول ولذوي القربى) فلم يبالغ الأمام الكاظم في شرح مفاد هذه الملحمة للمهدي العباسي، وكذلك روايات اخرى عن الأئمة في ان بعض الخلفاء الأمويين كعمربن عبدالعزيز عندما أراد ان يرد فدكاً ايضاً المحاجة كانت بينه وبين أهل البيت(ع) في هذا المطلب مما يدلل على ان فدكاً وما جرى من صِدام بين الصديقة الزهراء(ع) والسلطة آنذاك هو في نفس ولاية الأمر هذا هو المورد الثاني الذي ورد فيه ذوي القربى عنواناً لحكم خطير أي مما يدلل على أنه يصبُ في إمامتهم(ع).

أمّا المورد الثالث، فهو آية المودة (قل لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى) من سورة الشورى آية 23 وهذه بنفسها ملحمة ايضاً على امامتهم وعظمتهم عليهم السلام , فالمقصود من هذه الآيات التي اشتملت على اخذ عنوان ـ ذوي القربى للنبي(ص) وهم فاطمة وعلي وابناهما(ع) وهذه الآيات دالة على حصر المصاديق لها بالمعصومين فقط ولكن لا يُنكر استفادة احترام ذرية الرسول(ص) بالدلاته الألتزامية من هذه الآيات والروايات الواردة في هذا المضمار كما هو المشاهد في تعليل سورة الحشر، ( كي لا يكون دولةً بين الأغنياء منكم ) ومن يمتلك العصمة علماً وعملاً الا المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
عبندي




المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

من هم ذوي القربى؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم ذوي القربى؟   من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الخميس أغسطس 20, 2009 5:48 pm

من هم ذوي القربى؟ %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهدي




المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

من هم ذوي القربى؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد   من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الجمعة أغسطس 21, 2009 2:48 pm

من هم ذوي القربى؟ Ewrr4t54566
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

من هم ذوي القربى؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد   من هم ذوي القربى؟ Icon_minitime1الأحد أغسطس 23, 2009 6:57 pm

Smile العفو أخواني Smile

Smile تسلمو ماقصرتو Smile

من هم ذوي القربى؟ 5bc0d44b23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
 
من هم ذوي القربى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღمنتديات المري اسلاميسღ :: المري اسلامس :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: