ღمنتديات المري اسلاميسღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هذا المنتدى للإسلاميات ومن يخرق الشروط بوضع أشياء ممنوعة سيطرد فورا.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بسم الله الرحمان الرحيم
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:03 pm من طرف المديـــــر

» ما الدليل على وجود الأئمة وعصمتهم ؟
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:31 pm من طرف المديـــــر

» أدلة على وجود الأئمة وعصمتهم من القرآن الكريم والامام علي (ع)
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:20 pm من طرف المديـــــر

» الصوم والصحة النفسية
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:17 am من طرف المديـــــر

» صوم رمضان والصحة النفسية
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:11 am من طرف المديـــــر

» عادات وتقاليد رمضانية
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:10 am من طرف المديـــــر

» رمضان .. شهر الإيمان والصحة النفسية
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:07 am من طرف المديـــــر

» عادات وتقاليد شهر رمضان في اليمن
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 6:01 am من طرف المديـــــر

» لماذا الافطار على تمر في شهر رمضان
الرياضة في اليابان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 09, 2009 5:57 am من طرف المديـــــر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الرياضة في اليابان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: الرياضة في اليابان   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 6:41 am

تعتبر اليابان من أشهر البلدان في شرق أسيا في فنون القتال حيث كانت مباريات السومو بأصولها ترجع إلى طقوس الشنتو في اختبار القوة في فترات اليابان قبل التاريخ, والجودو أيضا هي إحدى فنون القتال والتي تعتمد على الحركات السريعة والقرارت الذكية ومن الرياضات اليابانية القتالية الكيندو والكاراتيه والكيودو و فن النينجوتسو أو البوجينكان ومن الرياضات الحديثة البيسبول وكرة القدم والجري والكثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: السومو   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 6:45 am

سومو (بالـيابانية: 相撲) من الرياضات القتالية اليابانية. تحظى بشعبية كبيرة في البلاد. تدخل في اللعبة بعض الطقوس اليابانية القديمة، ويعتبرها اليابانيون أكثر من مجرد رياضة عادية، فهي تقليد وتراث يجمعون على وجوب الحفاظ عليه.

مبدأ رياضة السومو يقوم على محاولة كلا المصارعين (ريكيشي) إخراج المصارع الآخر من دائرة المصارعة (دوهيو) أو جعل أي جزء من جسمه (غير أسفل قدمه) يلمس الأرض. تعتبر السومو من الفنون القتالية اليابانية الحديثة على الرغم من أن جذورها تعود إلى عدة قرون خلت.




تاريخ

تم ذكر كلمة "سومو" لأول مرة سنة 712 م في كتابات الـكوجيكي (古事記) أو "وقائع الأحداث القديمة" وهي أولى المدونات اليابانية المعروفة. تروي الـ"كوجيكي" قصة صراع سومو دار بين إلهين قديمين، "تاكيمي كازوتشي" و "تاكيمي ناكاتا"، ثم انتصار الأول. بعد انتصاره استولى الشعب الذي يقوده "تاكيمي كازوتشي" على جزر الأرخبيل الياباني، كما انحدر من صلبه أباطرة اليابان الحاليين.




السوموتوري

يطلق على مصارعي السومو اسم "سوموتوري" أو "ريكيشي". جسمهم عار إلا من الـ"ماواشي"، و هي قطعة من القماش تلف حول الخصر و مابين الأرجل. يمكن مسك مصارعي السومو من هذه القطعة، وعدا ذلك فأي مسكة أخرى تعتبر ممنوعة. يقوم السوموتوري بتسريح شعرهم وفق تقليعة "شون ماجي" اليابانية، الشعر مملس (أملس) بواسطة دهن خاص. كما يمسك عن طريق حلية (حِلْيَةٌ) خاصة (وتسمى بالعربية: كُعَيْكَة).





النزال

قبل النزال يقوم المصارعين بالتحمية، عن طريق رفع الرجل اليمنى، ثم اليسرى مع البقاء في وضعية محنية أو ما يسمى بالـ"سيكو". كما يقومان بعملية التطهير و يتم فيها رمي حفنه من الملح فوق الـ"دوهيو" أو الحلبة و التي تحدها دائرة قطرها 4 أمتار.

ينطلق النزال مع إشارة الحكم و الذي يعرض الناحية الثانية من مروحته. بعد مرحلة الترصد، يلمس السوموتوري الأرض بكلتا يديهم للتعبير عن قبولهم النزال. تبدأ مرحلة المواجهة الجسدية، يرتمى كل من المصارعين على الآخر. هدف النزال هو رمي المصارع الآخر إلى خارج الدائرة أو وضعه على الأرض. يمكن للمصارعين استعمال إحدى المسكات المسموحة (عددها 70) و التي تذكرها قوانين اللعبة المعروفة باسم "كاميريتي".


هذه بعض قوانين اللعبة:

أول المتصارعين "ريكيشي" الذي يلمس الأرض بأي من أطراف جسده عدا أسفل قدميه يعتبر خاسراً.
أول "المتصارعين" الذي يلمس المنطقة خارج الدائرة يعتبر خاسراً.
المصارع الذي يستعمل تقنية غير مشروعة أو "كينجيتي" يعتبر خاسراً.
المصارع الذي يفقد الـ"ماواشي" (قطعة القماش) يعتبر خاسراً.






الترتيب

خلال الدورات، يكون هدف المصارع الحصول على عدد من الانتصارات يكون أكبر من عدد الهزائم، في مجموع 15 نزالاً. إذا أفلح المتصارع في ذلك يخلع عليه لقب "كاتشي-كوشي" و يربح بعض المراتب في التصنيف العام للمصارعين، إذا فشل يتقهقر ترتيبه في التصنيف.

إذا ماأظهر أحد المصارعين مقدرة خارقة، تقوم اتحادية السومو بمنحه لقب "يوكوزونا" (بالـيابانية: 横綱 = إله السومو الحي). يحتفظ المصارع باللقب مدى الحياة و لا يمكن أن يتراجع في التصنيف بعدها. أثناء دورات المصارعة يتم منح جوائر للمصارعين الذين يتمكنون من التغلب على الـ"يوكوزونا"، كما يتم تكريم أولئك الذين حققو أكبر مجموع من الانتصارات أو الذين أظهرو مهارات عالية. يتم بث مباريات السومو في كامل الـيابان و تحظى اللعبة بشعبية كبيرة وسط اليابانيين.




مرتبات اللاعبين

بحسب أرقام عام 2006، كان المرتب الشهري للاعبي ماكونوأوتشي (أعلى دوري في سومو المحترفين) على الشكل التالي

مرتبة يوكوزونا : 2.820.000 ين
مرتبة أوزيكي : 2.347.000 ين
مرتبة سنياكو : 1.693.000 ين
مرتبة مايه غاشيرا : 1.309.000 ين
مرتبة جوريو : 1.036.000 ين
بينما اللاعبون مادون مرتبة جوريو يعتبرون على أنهم متدربين ولا يتلقون مرتبات بل مكافآت شهرية صغيرة نسبياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: الشنتو أو الشنتوية   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 6:57 am

شنتو أو شنتوية (بـاليابانية: 神道): ديانة ظهرت و تطورت في اليابان. لم تعرف ديانة الشنتو -والتي تركت أثرا بالغا قي التفكير الياباني- طريقها إلى الانتشار على غرار الديانات الأخرى. ليس لهذه الديانة تعاليم محددة، الشيء الذي جعلها تنفتح على العادات الدينية الأخرى بدون أن تؤثر هذه في خاصيتها و تأصلها الفريدين. الشنتو و التقاليد التي تلازمها ظلت دائما متواجدة في مظاهر الحياة اليومية اليابانية.

يصعب وصف الديانة الشنتوية لأنه و عكس كل الديانات الأخرى، لا يعرف لها مؤسس و لا معتقد تقوم عليه، لا يمكن أن نعرفها إلا عن طريق مجموعة من العادات و الممارسات. عبر التاريخ نشأت و تطورت عدة فرق و طوائف تدعي كلها الانتماء إلى عقيدة الشنتو الأولية، و لكن أي من هذه الطوائف لم ينجح في أن يفرض نظرياته و ادعاءاته.





التسمية

تم اشتقاق اللفظ "شنتو" (ويكتب بالـيابانية: 神道) من اللفظة الصينية للكتابة السابقة، وبما أنه يتم قراءة أغلب الحروف الصينية بطريقتين (الطريقة الصينية الأصلية والطريقة اليابانية المحلية)، فإن الكتابة السابقة يمكن أن تقرأ أيضا -على الطريقة اليابانية-: "كامي نو ميشي" -ومعناها طريق الآلهات-، ظهر اللفظ لأول مرة في مخطوطة "مدونات بلاد اليابان" أو "نيهون شوكي" (日本書紀) ح 720 م. ويظهر أنه قد استُعمل منذ فترة أزوكا لتمييز العادات و الطقوس التي عرفتها البلاد قبل إدخال البوذية.



العهود القديمة

لازلنا إلى الآن نجهل الكثير على فترة الشنتو التي سبقت دخول البوذية إلى اليابان، رغم أن بعض الحفريات توصلت إلى العثور على بعض المستلزمات التي تدل بدون شك على وجود عادات و طقوس روحانية و سحرية تعود إلى فترة جومون.

هذه الطقوس القديمة يبدو أنها ترسخت أثناء فترة يايوئي مع دخول تقنية زراعة الأرز إلى اليابان. تطورت بعض الطقوس المصاحبة لزراعة الأرز مع التقويم الزراعي، تقوم على إحياء هذه الطقوس بعض النساء من العرافات (الشامانيات) و اللاتي كن يقمن بالوساطة مع العالم الآخر كما يتنبأن بالحوادث المستقبلية. كانت العرافات تتمتعن بسلطة كبيرة، ثم تناقصت هذه مع بداية توحيد البلاد و هيمنة مملكة ياماتو.

في القرن الـ5 للميلاد، و أثناء فترة كوفون، صاحبت مرحلة تشكل و تنظيم السلطة الجديدة في البلاد، ظهور طقوس جديدة، ، وضعت لكل مرحلة من مراحل حياة الإنسان طقوس معينة (الولادة، الرشاد، الوفاة). أهم هذه الطقوس تلك المتعلقة بالوفاة، كانت جنازة الأعيان تتم وفق طقوس معقدة و طويلة، و من أهم الشواهد على هذه الطقوس الآكام الكبيرة من التراب التي اتخذت قبورا لهؤلاء الأعيان و التي لا زات ماثلة ليومنا هذا.





النصوص الأولى

لا يوجد مؤسس معروف لديانة الشنتو، كما لاتوجد كتابات مقدسة. تقوم أعراف هذه الديانة على مجموعة من الأساطير، الحوليات و الأشعار: الـ"كوجيكي" (古事記) أو "وقائع الأحداث القديمة" ح 712 م و الـ"نيهون شوكي" (日本書紀) أو "مدونات بلاد اليابان" ح 720 م، و التي تروي القصة الأسطورية لنشأة بلاد اليابان، كما تقوم بسرد نسب العائلة الإمبراطورية. بالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الكتابات الأخرى على غرار "نوريتو" أو "الأحجار"، و بعض الأشعار الواردة في الـ"مان يوشو" (万葉集) أو "مجموعة العشرة آلاف ورقة" ح 760 م و التي قامت كلها بسرد العادات الدينية لليابان أثناء تلك الفترة.

هذه النصوص و الكتابات وضعت بعد دخول البوذية البلاد. رغم محاولتها تقديم شهادات حية على عقيدة الشنتو الأصلية، إلا أنه لا يمكننا من خلالها العثور على كيفية تطور هذه المعتقدات. في الحقيقة جاءت هذه الكتابات و غيرها كردة فعل منظمة و موحدة مع دخول البوذية البلاد، كان هدفها إثبات صلاحية و توافق معتقدات الشنتو في مقابل أو مع ما تدعو إليه البوذية. لم يكن البحث في تطور هذه العقيدة هدفها الأول.




العقيدة

على عكس الديانات التوحيدية الأخرى، لا يوجد في الشنتوية تعريف للمطلق، لا يمكن لأحد أن يدعي الصواب المطلق ولا الخطأ المطلق، الناس في طبيعتهم غير معصومين من الخطأ. تعتبر الشنتوية من هذه الناحية ديانة متفائلة، حيث تفترض أن الإنسان كائن طيب في الأساس، وأن الشر يقع نتيجة تدخل الأرواح الشريرة، وتنحصر أغلب العبادات الشنتوية في إبعاد هذه الأرواح الشريرة عن طريق تنقية النفس، الصلوات وتقديم القرابين للـ"كامي".

ليس لعقيدة التوحيد مكان في الشنتوية، فبسبب تعدد المظاهر التي يمكن أن تتجلى فيها القوى الإلهية، ربط اليابانيون بين كل ظاهرة وآلهة معينة، وأعداد الكامي لا يمكن حصرها، ويكن لأي شخص أن يعين آلهته الخاصة. لا يوجد في الشنتوية حياة بعد الموت، يعتبر جسد الشخص الميت شيئا مدنسا، تنطلق روح الميت، بعد أن تتحرر من جسدها المادي فتندمج مع قوى الطبيعة. يقوم أغلب اليابانيين عند تعرضهم لأمور متعلقة بالموت بتفويض أنفسهم إلى العقيدة البوذية.


الكامي

الكامي (神)، هي كل الأشياء والموجودات التي لا تنتمي إلى مجال التأثير المباشر للإنسان، كل ما هو غريب، عجيب، غامض و مريع. لا توجد للكامي أشكال محددة، كما أنها يمكن أن تتمثل في كل قوى الطبيعة (صخرة، شجرة أو حيوان).

لم يتم تعريف أغلب الـ"كامي" و لا حتى تحديدها بشكل دقيق. بقوم كل تجمع بشري (عائلة، عشيرة أو قرية) يتحديد الـ"كامي" التي يرهبونها و التي يمكن أن ينتظروا منها أفضالا (مننا) من خلال حياتهم اليومية:

كامي البحر، الأمواج و العاصفة للصيادين،
كامي الجبل، الصخور، الثلج، الأشجار بالنسبة للحطابين،
كامي حقول الأرز، المطر، النمو بالنسبة للفلاحين،
كامي مفترق الطرق بالنسبة للمسافرين،
كامي البيت، المطبخ، البئر، الحرائق بالنسبة للقرويين،
كامي الأرض، الأنهار، الرخاء، العافية بالنسبة لجميع الناس.
على أن أشهر الـ"كامي" هي تلك المتعلقة بالعائلة الإمبراطورية، و منها مثلا: آلهة الشمس "أماتيراسو أومي-كامي" (天照大神). تحكي الأساطير قصتهم، وتشهد بالأصول الإلهية لأباطرة اليابان. تم إنشاء أولى المزارات كـ"إيزي" و "إيزومو" لتقديس هؤلاء الـ"كامي".

لا توجد في اليابان طقوس لعبادة و تقديس الأسلاف، رغم أن بعضهم (الأسلاف) ممن توفى في ظروف خاصة، قد يتم تعريفه على أنه كامي، على أن الأسلاف ليسو كلهم كامي. الأباطرة القدماء مثلا، لم يكونوا محل تعظيم خاص: وجب انتظار فترة مييجي حتى يقام مزار خاص لأول الأباطرة الإنسيين "جينمو-تينو" (神武天皇)، المقام الثاني (مقام ميجي) تم إنشاؤه بعد رغبة شعبية و ليس لاعتبارات دينية معينة.




المزارات

تنتظم مظاهر العبادة في الشنتو ضمن أفراد نفس المجموعة البشرية. يتم تبجيل و تعظيم الكامي الرئيس للطائفة "أوجي غامي" في مكان معين، و يكون على الأغلب خارج القرية أو التجمعات البشرية، يحدد المكان عن طريق أرواق خشبية (من رَوْقْ: الرواق المفتوح) أو الـ"توري" (鳥居)، ترمز هذه الأرواق إلى الخروج عن عالم الإنسان و الدخول إلى عالم الكامي.

كانت هذه الأمكنة في البداية عبارة عن فسحة خالية مخصص للآلهة فقط، تم بعدها تحويلها تدريجيا إلى مزارات، توحي هندسة مباني هذه المزارات بأنبار الأرز (مخازن الغلال). يتم تبجيل الكامي الأخريات، في أمكنة متنوعة: تشكل الصخور و الأشجار التي تحيط بالقرية حدودا رمزية لجغرافيا القرية، كما أن تقويم (الرزنامة) العادات و الأعياد، الخاص بهذه الجماعة، ينظمان إيقاع الحياة اليومية.

تعتبر المزارات الشنتوية (وتسمهى بالمحلية جينجا) مكانا للعبادة ومقرا للكامي، أغلب الشعائر التي يتم تنظيمها هي ذات طابع احتفالي (ميتسومي)، وهدفها هو تعريف الكامي بالعالم الخارجي. يشرف كهنة الشنتو على الطقوس والشعائر، يعيش أغلبهم داخل المزارات. يستطيع أي رجل -أو حتى امرأة- أن يصبح كاهنا. بإمكان الكهنة التزاوج وإنجاب الأطفال. تقوم مجموعة من النساء في سن الشباب (ميكو) بمساعدة الكاهن في أداء الطقوس، وفي الأعمال الأخرى التي يقوم يشرف عليها، يرتدين لباسا أبيضا (كيمونو)، يتوجب عليهن أن يكنن غير متزوجات وغالبا ما يختارهن الكاهن من بين بناته.





العبادة

تتضمن العبادة في الشنتوية أربعة عناصر هي:

التطهّر والاغتسال: ويقوم بها الكاهن عندما يلوح بفرع من شجرة السيكاكي أو ورقة منها إلى رأس المتطهر.
تقديم القرابين: وتكون في الأغلب من الحبوب أو الشراب، ويتم اليوم تقديمها في شكل مبلغ من المال، وفي أسوء الحالات يمكن تقديم قرابين رمزية كأغصان شجرة السيكاكي مثلا.
الصلاة: ويقوم فيها الزائر تتقديم أمانيه ومطابه، وهذا مثال حي على هذه الأدعية:
«
أولاً وقبل كلّ شيء، هناك في حقلك المقدَّس أيُّها الاله المهيمن ليت حبة الأرزّ الأخيرة التي سيحصدونها، ليت الحبة الأخيرة من الأرزّ التي ستحصد، بحبات العرق المتساقط من سواعدهم، وتشدّ مع الوحل العالقين بالفخذين، ليت هذه الحبة تزدهر بفضلك، وتنفتح سنابل الأرزّ التي تتوق إليها الأيدي الكثيرة، فتكون أولى الثمرات في الشراب وأعواد النبات. »

الوليمة الرمزية: وهي إشارة إلى تناول الطعام مع كامي، وتتبع هذه الطقوس عملية تناول الساكي المقدس (الجعة محلية وتصنع من خميرة حبوب الأرز)، وقد يقوم بعض الزوار يعدها بأداء رقصات مقدسة خاصة بالمزار.
الشنتو عقيدة بسيطة ولا تطالب أتباعها بطقوس خاصة ومعقدة، ويمكنها أن تتعايش مع المعتقدات الأخرى، ويتمسك اليابانيون بهذه الطقوس ويعتبرنها جزءا من كيانهم القومي.




الطقوس و الأعياد

لا يمكن للبشر التعايش بسهولة مع الـ"كامي". لكل منها طبعها الخاص، بعضها يتمتع بروح الدعابة، و بعضها ذو روح عاصفة. يمكن لها أن تكون كريمة و سخية في بعض الأحيان، قاسية وشريرة عندما تداس حرماتها. تنحصر أولى مهام المجموعة (الطائفة) في تنظيم الإطارين المكاني و الزماني بحيث تتداخل فيها مجالات البشر و الآلهة (الكامي) بأقل طريقة ممكنة، وضع الحدود، الضوابط و المحرمات و السهر على احترامها، ومن جهة أخرى تنظيم الشعائر.

توجد شعائر خاصة لحماية البشر من مظاهر غضب قوى الطبيعة (الزلازل، الجفاف، الفيضانات، الأوبئة، الحرائق..). و أخرى تهدف إلى استعادة التناغم بين الجماعات البشرية و الكامي عندما يهدد ظهور القوى الطبيعية الفجائية في حياة الإنسان (المولد، الممات) هذا التوازن، وشعائر أخرى احتفالية (ماتسوري)، و التي تقام بشكل دوري مع كل موسم زراعي جديد و قبل مرحلة الجني و الحصاد عادة، يتم فيها تبجيل الآلهة حتى ترضى و تعم بركتها على الموسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: الجودو   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 6:59 am

الجودو (باليابانية: وتنطق باليابانية جيدو柔道) هي رياضة، وفلسفة أنشأت في اليابان بواسطة الدكتور جيغورو كانو في 1882.ومعنى كلمة جودو هو طريق اللين. طور كانو هذه الرياضة انطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة و جعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الألعاب الأولمبية. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم و شل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذائه. سنة 1882 ميلادية قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو و المسمات كودوكان في طوكيو و تعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. و من الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين اثنين:

jita-kyoei: التعاون و التفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع
sei-ryoku-zenyo: الاستثمار الاقتصادي للعقل و البدن
يطلق على المباراة بين اللاعبين "راندري" ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة و توجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط "الإيبون" "ippon" و هي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى و إن لم ينتهي وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري و التي تحتسب كنصف نقطة و يكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجدأيضا نقطة يوكو مساي لنقطه الايبون و الوزاري و هي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون و الوزاري و اليوكو.

وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: كندو   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:01 am

الكندو (剣道 يابانية أو صينية) (검도 بالكورية) فن من الفنون القتالية. و تعني الكلمة طريق السيف. الكندو مشتق الكانجيتسو الياباني (الكانجيوتسو = الطريقة الحربية لاستعمال السيف) و هي الطريقة التي كان يتعلمها الساموراي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: كاراتيه   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:06 am

الكارتيه نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية و تستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب و المرافق كأسلحة.

النشأة

أن أصل نشأة الكاراتيه في اليابان على جزيرة اوكيناوا وسبب موقعها الجغرافى الممتاز حيث قرابها على الصين ادا إلى تفاعل تجارة ناجحة مع جرانها الصينيين مما جعل بعضا من ثقافتة الجزيرة متأثر قليلا في ثقافة الصين وفنونها القتالية حيث كان الاوكيناويين يسافرون إلى الصين لتعلم فنون القتال وبزات الوشوو حيث طورو الكاراتيه من فنونهم القتالية المحلية وبعض من فنون قتالية صينة وهي الوشوو بتحديد.اوكيناوا كانت محكومة في تلك الفترة بنظام اقطاعى حيث قد كانت فترة الاقطاعيين في اليابان حيث كانت الحروب الاهلية كثيرة في اليابان وعندما اردت اليابان التوحد في فترة ميجى واسقاط الحكم الاقطاعى في جميع اليابان هناك بعض المناطق في اليابان كانت لا بد وان توحد بالقوة ومن هذه المناطق ارخبيل ريوكو الذي يوجد فيه ولاية اوكيناوا التي ظهر فيها فن الكاراتيه فقد هاجمتها قوات هائلة من الساموراى عام 1600م واسقطتت النظام الاقطاعى الحاكم للارخبيل وعندا ذالك اطرت قوات الساموراى عملية حظر السلاح على ساكن الجزيرة خوفا من الثورات ضدهم فاراد الاوكيناويين ان يستعملو اعضاء جسدهم كاسلاح لدفاع عن النفس على جزيرة اوكيناوا وبعد ذالك وحدتها الحكومة اليابانية في فترة حكم الامبراطور ميجي عام 1879م وبعد ان ارجع ارخبيل ريوكو وجزيرة اوكيناوا إلى الحكم اليابانى اراد فوناكشى ومجموعة من خبراء فنون القتال اليابانيه في طوكيو ان يجعلو الكاراتيه فن قتالى عسكرى يابانى مؤكد من جمعية اليابان لفنون القتال وبعد ذالك اساس الخبراء اليابانيون للكاراتيه وفوناكشي جيتشين جمعية اليابان للكاراتيه (Japan Karate Association ) ومن هاذا المنطلق اشاعو اليابانيون الكاراتيه فى جميع اليابان على الجزر الرئيسية والعالم الخارجي


--------------------------------------------------------------------------------

وهناك بعض المدارس والاساليب للكاراتيه:

1:الكيوكشن: وهي إحدى الاساليب الأكثر عنفا في الكاراتيه والمشهورة في اليابان اسسها السنسي اوياما

2:الشوتوكان: وهي إحدى أكثر اساليب للكاراتيه شيوعا في العالم اسسها المعلم فوناكشى جيشين

3:جوجو ريو: وهو اسلوب عنيف نوعا ما يمتاز بلوى مفاصل الجسم اسسه الاستاذ شوجين مياج ي 4:وادو ريو: وهو اسلوب شهير في اليابان ويمتاز بانه انحدر من الفن اليابانى جوجيستو طوره الاستاذ كينوا ماينونى

5:شيدوكيكان: وهو من اساليب الفول كونتكت العنيفة وهو مشهور في اليابان وامريكا واوروبا.



التسمية

كلمة كاراتيه كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و (تيه بمعنى اليد أو القبضة) بذالك تصبح اليد الخالية وسبب التسمية هو عندما منعت قوات الساموراى ساكن جزيرة اوكيناوا من امتلاك الاسلحة وبذالك ادى إلى استعمال اهل الجزيرة إلى استعمال اعضاء اجسامهم كاطراف الاطابع وقبضة اليد والركلات مع بعض ادوات الزراعة كاسلحة لدفاع عن النفس.


التدريب

ينقسم التدريب إلى 3 مجالات: الكيهون والكاتا والكوميتى. الكيهون تدريب الحركات الأساسية في الكاراتيه والتي تساعد في تدريب الكاتا والكوميتية فهي تعتبر البنية الأساسية. الكاتا السلسلة من الحركات أو القتال الوهمى حيث نتخيل وجود خصوم في الأربعة اتجاهات والقيام بحركات الدفاع والهجوم في الأربعة اتجاهات ومعنى الكوميتيه القتال الحقيقى بين اثنين فقط .أو عن طريق فرق ولكن كل مباراة يتم اللعب بين اثنين فقط و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال إنتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه.


زي لاعب الكارتيه

يتألف زي لاعب الكارتيه من جكيت أبيض مع بنطال أبيض على الا يتوسط البنطال بين الركبة والكعب وان يتوسط الكم اليد بين المرفق والرسغ والجكت يكون بين نصف الفغذ والركبة .و يوجد به أحزمة متعددة و ملونة حسب مستوى المتدرب وتختلف عدد الاحزمة من دولة إلى أخرى, وهذا الزي هو في الأساس من رياضة الجودو واللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية يرفض الأفكار الشريرة المرهبة.

حزام الكاراتيه

يختلف ترتيب الاحزمة من مدرسة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر يربط جاكيت الكراتيه بحزام، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ "كيو KYU" والمستوى المتقدم "دان DAN

مدارس الكاراتيه

هم 4 مدارس مشهوره

الشوتوكان
الشوتوريو
الوادوريو
الجوجوريو
الشوتوكان من أشهر المدارس ومن أكثرها لاعبين وبها 26 كاتا منا 2كاتا إجبارية وهم الجى يون والكنكوداى وبها مجموعه الهيان وهم خمس كاتات وهم يطلق عليهم أيضا المجموعة الأساسية لوجوب تعلمهم أولا 1.هيان شودان 2.هيان نيدان 3.هيان سندان 4.هيان يوندان 5. هيان جودان وباقى الكاتات كما يلى

بساى داى , بساى شو
جى يون ,جى إن ,جى تى
كنكوداى ,كنكوشو
جشهيشو ,جشهيداى
تكى شودان ,تكى يوندان,تكى سندان
مكيو ,ستشن ,هنجتسو ,ونكان ,نجيجهو ,انسو ,جنكاكو ,شنتيه ,امبي



فترات التدريب

يحصل المتدرب على المراتب التالية بعد اجتيازه للامتحانات المخصصة ويتم الحصول عليها بالترتيب عادة:

مبتدئ – حزام أبيض
حزام أصفر
حزام برتقالي
حزام أخضر
حزام أزرق
حزام بني(3 احزمة)
دان 1– حزام اسود الدرجة الأولى
دان 2– حزام اسود الدرجة الثانية
دان 3– حزام اسود الدرجة ثالثة
دان 4– حزام اسود الدرجة رابعة
دان 5– حزام اسود الدرجة خامسة
دان 6– حزام اسود الدرجة سادسة
دان 7– حزام اسود الدرجة سابعة
دان 8– حزام اسود الدرجة ثامنة
دان 9– حزام اسود الدرجة تاسعة
دان 10– حزام اسود الدرجة عاشرة
ويندر عدد الذين يحملون أحزمة سوداء متقدمة، لأن عدد المتدربين يقل عندما يصلون إلى درجات الأحزمة المتقدمة وذلك لظروف العمر أو الصحة أو عوامل أخرى ، وفي حالة وصول أحد المتدربين إلى الحزام الأسود من الدرجة السادسة (دان6) له الخيار في ارتداء حزام أحمر وأبيض أثناء التمارين للدلالة أنه وصل إلي مرحله متقدمة في التدريب.




الاتجاهات الحديثة لانتقاء لاعبي رياضة الكاراتيه

وفقا لطبيعة الحمل التدريبي و التنافسي خلال مسابقات رياضة الكاراتيه ، المليءة بالمواقف المتغيرة و التي يتعرض لها اللاعب أو للاعبة خلال ادوار اللعب المتعددة ، هناك بعض الاتجاهات الحديثة و التي قد تسهم في عملية الانتقاء و التصنيف للاعبين

دليل توتر إيقاع القلب .
الرسم الكهربي للإيقاعات البيولوجية للقشرة المخية .
البصمة الجينية و دلالاتها .
الإيقاع الحيوي و مؤشراته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: كيودو   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:10 am

كيودو (باليابانية: 弓道) تعني حرفياً طريق القوس هو فن الرماية الياباني، ويعتبر أحد فنون القتال اليابانية الحديثة.

يقدر عدد ممارسي هذه الرياضة بنحو نص مليون شخص بحسب إحصائيات عام 2005، منهم 132760 شخص يحملون رتبة بحسب إحصائيات عام 2005. [1]

الهدف في رياضة الكيودو مثل جميع رياضات الرماية الأخرى هو إصابة الهدف. إلا أنه باعتبار أن الكيودو هي رياضة ذات أصول روحية أكثر بالإضافة إلى الأصول العسكرية فإن ممارسة رياضة الكيودو يتراوح بين التركيز على أهمية إصابة الهدف إلى أهمية الشكل الصحيح وجمال جسم الرامي أثناء الرماية.


تنظيم

اتحاد الكيودو الياباني

تأسس عام 1949 ويضم 54 اتحاد محلي موزعة على محافظات اليابان، ويشرف على الامتحانات وترفيعات الرماة.

اتحاد الكيودو الدولي

تأسس اتحاد الكيودو الياباني عام 2006 من قبل اتحاد الكيودو الياباني ولكن نشاطه ما زال ضعيفاً.

اتحاد الكيودو الطلابي في اليابان

تأسس عام 1953، ويضم الطلبة المتدربين في المرحلة الجامعية والمعاهد المتوسطة في جميع اليابان. هذا الاتحاد مستقل عن اتحاد الكيودو الياباني ويقوم بالامتحانات بشكل مستقل.

فرع الكيودو في اتحاد التعليم الرياضي الثانوي

يقوم بالنشاط بالتعاون مع اتحاد الكيودو الياباني. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الاتحادات الصغيرة والمدارس المستقلة.



الحركات الثمانية الأساسية


يحدد اتحاد الكيودو الياباني أساسيات عملية الرمي بثمان حركات أساسية يطلق عليها اسم شاهو هاسيتسو (射法八節) وهي:

أشي بومي (足踏み): وتعني حرفياً "خطوة القدم" وتكون بالخطو بالقدم خطوة واحدة والتباعد بين القدمين أثناء مواجهة الهدف.
دو زوكوري (胴造り) :بعد التباعد بين القدمين يتم وضع وزن الجسم بشكل متساوي على كلا القدمين بهدوء.
يومي غامايه (弓構え) : تجهيز القوس بالسهم والتحضير للسحب
أوتش أوكوشي (打起し) : رفع السهم والقوس إلى الأعلى.
هيكي واكه (引分け) : دفع القوس إلى الأمام وسحب الوتر إلى الخلف بوقت واحد.
كاي (会) : انتهاء السحب والسهم متوجه نحو الهدف.
هاناره (離れ) : إطلاق السهم أو جعله ينطلق.
زانشين (残心، 残身) : شكل الجسم بعد إطلاق السهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
المديـــــر
Admin
المديـــــر


المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

الرياضة في اليابان Empty
مُساهمةموضوع: كرة القاعدة ( البيسبول )   الرياضة في اليابان Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:12 am

البيسبول (إنجليزية Baseball أي كرة القاعدة) هي لعبة رياضية رائجة في الولايات الأمريكية المتحدة ، يقوم فيها اللاعبون بضرب كرة صغيرة بمضرب خشبي ويركضون في الملعب لإحراز النقاط ، ويسعى كل فريق لايقاف الآخر عن طريق التقاط الكرة واعادتها قبل إكمال اللاعب الركض إلى منطقة معينة . كانت قد تطورت هذه اللعبة من اللعبة الإنكليزية الراوندرز.

لعبة البيسبول أو "كرة القاعدة" رياضة يتكوّن كل فريق فيها من تسعة لاعبين على الأقل. يُعرف القليل جدا عن اصل البيسبول لأنّ بدايتها موضوع الخلاف الكثير. فإنّ الرياضة مثل لعبة الكريكت وتستخدم مضرب وكرة. أعضاء الفريق هم الملتقفون و الضاربون و الرامون . والذكر الأوّل عن لعبة البيسبول في الولايات المتحدة كان في عام 1791 في مدينة بيتسفيلد في ولاية ماسّاشوستس في لائحة حرّمت لعبة البيسبول قريبا من اجتماعات دار البلديّة. وفي عام 1845 كتب اليكساندر كارتريت بعض قوانين لعبة البيسبول التي تستخدم الآن. وفي عام 1875 أنشئت رابطة نادي البيسبول الحرفيّ.

و كان هذا بداية نظام الرابطتين التي أصبحتا الرابطة الأمريكية و الرابطة الوطنية . فأحسن فريق من كل رابطة تجتمع لتحديد البطل و بدأت هذه اللعبة أو "ورلد سيريس" في عام 1903.

و في القرن الماضي كانت لرياضة البيسبول مشاكل كثيرة مثل المقامرة والعنصرية والإضرابات والمخدّرات ومع ذلك فإنّها أصبحت محبوبة جدا. وفي الولايات المتحدة لعبة البيسبول تسمّى بالرياضة الوطنية لكنها أيضا أصبحت محبوبة جدا في بلاد أُخرى مثل كندا والمكسيك وبورتو ريكو وكوبا وجمهورية الدومنكان وباناما وفنزويلا واليابان وتايوان وكوريا. مع أنّ لعبة البيسبول ليست أكثر شعبية من كرة القدم في العالم فإنّها ستصبح شعبية أكثر مع "كلاسيك" بيسبول الدنيا مثل الأولمبيّ أو "كأس العالم" في كرة القدم.





شرح بسيط لقوانين اللعبة

1) مباراة البيسبول ليست محددة بوقت معين وقد تمتد المباراة لمدة يومين. وهي مكونة من تسع أشواط
2) توجد أربع قواعد في الملعب ويجب على لاعبي الفريق أن يركضوا بين تلك القواعد لتسجيل نقطة بشرط أن يدوس على القاعدة أثناء الركض .
3) بعد القرعة يختار أحد الفريقين إما رمي الكرة أو ضربها ، ويكون الفريق الذي مهمته الرمي متوزعا بالملعب لإعادة الكرة بعد ضربها بأسرع ما يمكن لإيقاف اللاعب الضارب عند إحدى القواعد
4) تكون مهمة الرامي محاولة إخراج اللاعب الضارب ( الذي بيده المضرب ) عن طريق 3 رميات متتالية في منتصف المربع الموجود في القناع الذي يرتديه الحكم وتسمى الرمية الناجحة strike وفي حال حاول الضارب ضرب الكرة ولم يصبها حتى ولو لم تكن في نفس الاتجاه فتعتبر strike . وإذا لم ينجح الرامي في رمياته وبعد أربع محاولات فإن اللاعب الضارب يمشي تلقائيا إلى القاعدة الأولى ويأتي لاعب آخر من نفس فريقه لاستكمال اللعب . وإذا حدث نفس الشيء فإن الضارب الثاني يمشي إلى القاعدة الأولى ويمشي اللاعب الموجود في القاعدة الأولى إلى القاعدة الثانية وهكذا .
5) عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتذهب عاليا في الهواء ويتلقفها لاعب من الفريق الرامي فإن اللاعب الضارب يخرج من اللعب ويأتي زميل آخر له للبدء من جديد .
6) عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتضرب الأرض فإنه يحاول الركض لاجتياز أكبر عدد من القواعد قبل أن يعيد الفريق المنافس الكرة لأقرب اللاعبين لإيقاف عملية اجتياز القواعد .
7) إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب وخرجت خارج حدود الملعب تسمى home run وتعني أن اللاعب الضارب سيدور على القواعد بدون مضايقة وعند وصوله لمكان الرمي تسجل نقطة لفريقه .
8 ) إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زميل أو اثنين أو ثلاثة له في القواعد فإن النقاط المحتسبة بمثل عدد اللاعبين الذين يتجاوزون مكان الرمي .
9) إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زملاء له على كل قاعدة من القواعد الثلاث الأخرى بالإضافة له فإن تلك الضربة تسمى grand slam وهي تعطي الفريق أربع نقاط .
10) يستمر الفريق الضارب باللعب إذا فشل الفريق الرامي في إخراج ثلاثة لاعبين حسب ما ذكر في رقم 4 ، أما إذا أخرج الفريق الرامي ثلاثة لاعبين فيتحول الفريق الرامي إلى ضارب والعكس .
11) عند خروج 3 لاعبين من كل فريق حسب ما ذكر في 4 يكون شوط . ويعتمد وقت الشوط على توفيق كل من الرامي والضارب . فيمكن أن يكون عشر دقائق ويمكن أن يمتد لأكثر من ساعة .
12) يكون الفريق الفائز هو من يجمع أكبر عدد من النقاط خلال الأشواط التسعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almeri.ahlamontada.net
 
الرياضة في اليابان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرياضة
» شيعة اليابان
» • اليابان ~ Ġápãп ~ 日本 •
» السكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღمنتديات المري اسلاميسღ :: المري عامز :: بــــــــــــــــلــدان :: اليابان-
انتقل الى: